Call Us : (86513) 66808518 +8613962950647
|

benefits of dates plam Bienfaits des dattes فوائد التمر النخيل

Views : 170
Update time : 2018-04-08 12:58:38


Dates
 are an excellent source of dietary fiber.

It is recommended to consume 20-35 grams of dietary fiber per day. Dietary fiber in two forms - soluble and insoluble. Each performs a useful function.

Insoluble fibers increase the rate at which the food in the digestive system moves. Soluble fiber may help control diabetes by reducing high levels of glucose in the blood. Soluble fibers also have been found to help reduce the serum cholesterol levels, particularly undesirable low density lipoprotein (LDL).

Dates have the highest concentration of polyphenols from the dried fruit.

Dates are one of the best natural sources of potassium. Potassium is an essential mineral for the body to maintain muscle contractions, including the vital heart muscle. Potassium is needed to maintain a healthy nervous system and thus to balance the body's metabolism. An increase of approximately 400 mg of potassium contribution is associated with a 40% reduction in the risk of stroke. This amounts is roughly an additional daily serving of dates.

Dates also help to maintain low blood pressure and contain a variety of B vitamins - thiamin, riboflavin, niacin, vitamin B-6 and pantothenic acid. These vitamins have a variety of functions that help maintain a healthy body - to metabolize carbohydrates and maintain blood glucose, fatty acids, energy, and they help to make hemoglobin.

Dates also contain magnesium which is essential for the development of healthy bones and energy metabolism and iron that is essential to the production of red blood cells.

Moreover, dates are fat and cholesterol free!

NUTRITIONAL VALUES

Chemical Composition (dry basis) of Deglet Nour flesh

Dry matter a 86.42± 0.75
Protein a 1.71±0.08
Fat a 0.40±0.11
Total sugars a 88.02±0.60
Fructose a 16.54±0.34
Glucose a 19.85±0.60
Sucrose a 51.14±0.19
Ash a 1.78±0.10
Potassium b 774.71±17.74
Calcium b 25.05±6.82
Sodium b 5.79±0.31
Magnesium b 50.26±9.42
Iron b 1.33±0.23
pH  5.45±0.02
aw  0.67±0.01

(a): g1100g dry weight basis ; (b) : mg/100g dry weight basis

0788
التمر – فوائد البلح الصحية المذهلة
 

من المعروف عن فائدة التمر الكبيرة في منح الطاقة الازمة للجسم و خاصة اذا اكل مع الحليب بالاظافة الى فوائده المذهلة الاخرى للبشرة تتعرفون عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

التمر 
التمر، أو بالإنجليزية (Dates): هو من الثمار المباركة والطيبة التي سخرها الله تبارك وتعالى للإنسان. حيث تُنْتِج أشجار النخيل هذه الثمار. وهذه الثمار تسمى بـ (التمر) في المرحلة الأخيرة من نضوجها، حيث تصبح هذه الثمار جافة ومتماسكة وقاتمة اللون في هذه المرحلة، وتصبح قشرتها جامدة، ويمكن أن نشبه هذه المرحلة بمرحلة الشيخوخة عند الإنسان. وأما المرحلة التي تسبق المرحلة الأخيرة فتسمى فيها هذه الثمار بـ (الرُّطَب)، وأما المرحلة التي قبلها فهي (البُسْر)، والتي قبلها فهي (البلح) أو (الخَلال)، وأما المرحلة الأولى فتسمى بـ (الطلع).

القيمة الغذائية للتمر:
يحتوي التمر على قيمة غذائية عالية، ويعتبر كقوت أساسي للإنسان منذ القدم، وتعتبر ثمار التمور أعلى الفاكهة احتواء على السكريات، وتختلف هذه المكونات حسب طبيعة الثمرة سواء كانت رطبة أو نصف جافة أو جافة، وكذلك حسب الظروف البيئية المحيطة بالأشجار، كما تختلف مكونات الثمار باختلاف الأصناف، وتزيد نسبة السكريات بالتمرة على 70 ـ 78% من مكونات الثمرة، وتتميز هذه السكريات بسرعة امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة وهضمها وحرقها.
10 حبات تمر (حوالي 100 جرام) يوميا تغني الإنسان بكامل احتياجاته اليومية من: المغنيسيوم، المنجنيز، النحاس والكبريت، ونصف احتياجاته من الكالسيوم والبوتاسيوم.

انواع البلح وفوائده
البرحي: وهي من أفضل أنواع النخيل ، فتمتاز بطيب مذاق ثمارها في جميع مراحله (خلال – رطب – تمر) ، ومن فوائده تعمل على المساعدة في هضم ما قبله من غذاء بعد أكل ثمرها ، ولذلك فإنه ينصح بأكل ثمر نخل البرحي في آخر الوجبة لتساعد على الهضم.
الخلاص: يعتبر من الخلاص من ضمن أفضل أنواع النخيل ، وذلك لطيب مذاق تمره خصوصاً ، ويمتاز تمر الخلاص بلمعانه فجمال منظره يعادل طيب مذاقه ، وما يميز الخلاص أيضاً بأن بلحه (خلاله) غير طيب المذاق.
السكري: كما هو واضح من الإسم فإنه يدل على حلاوة طعمه ، فإن طعم تمر السكري يشبه طعم السكر، وأيضاً تمتاز بلون بلحها الأحمر فهي ليست صفراء البلح كالبرحي والخلاص وغيرهم.
السعمران: نوع من أنواع النخيل العديدة ، ولكن أهم ما يميز هذا النوع من النخيل عن غيره هو أن حجم ثمار ونوى ثمار السعمران صغيرة جداً مقارنةً مع باقي أنواع النخيل.
نبتة سيف: يعتبر هذا النوع من الأنواع الممتازة ، فيمكن معادلته بعد البرحي بالجودة وذلك لأنه يتشابه مع البرحي بطيب مذاقه ثمارها في كل المراحل (خلال – رطب – تمر) ولكن لا يساعد على الهضم كالبرحي..
أم الدهن: نوع من الأنواع التي تمتاز بصفة نادرة وغير متوفرة في باقي النخيل ، فقد إشتهرت أم الدهن بأن رطبها يقطر دبساً حتى قبل إقتطافه من النخلة ، أي أن هذا النوع أشتهر بكثافة دبسه عن باقي أنواع النخيل.
4
فوائد التمر الصحية:
000000000000000000
أظهر تحليل التمر الجاف -حسب المصادر الطبية- أن فيه 70.6% من الكربوهيدرات، 2.5% من الدهن، 33% من الماء، 1.32% من الأملاح المعدنية، 10% من الألياف، كميات من الكورامين، وفيتامينات أ – ب1 – ب2 – ج، ومن البروتين، السكر، الزيت، الكلس، الحديد، الفوسفور، الكبريت، البوتاس، المنجنيز، الكلورين، النحاس، الكالسيوم والمنغنيسيوم.

هذا معناه أن للتمر قيمة غذائية عظيمة، وهو مقوٍ للعضلات والأعصاب، ومرمم ومؤخر لمظاهر الشيخوخة، وإذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح الأغذية وخاصة لمن كان جهازه الهضمي ضعيفاً. إن القيمة الغذائية في التمر تضارع بعض ما لأنواع اللحوم، وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية. وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية ويعطى على شكل عجينة أو منقوع يغلى ويشرب على دفعات، ويفيد خاصة الأولاد والصغار والشبان والرياضيين والعمال والناقهين والنحيفين والنساء الحوامل.

يزيد التمر في وزن الأطفال، ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها والخوص، ويكافح العشى ويقوي الرؤية، وأعصاب السمع، ويهدئ الأعصاب ويقويها، ويحارب القلق العصبي، وينشط الغدة الدرقية، ويشيع السكينة والهدوء في النفس بتناوله صباحاً مع كأس حليب، ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب، ويقوي حجيرات الدماغ، والقوة الجنسية، ويقوي العضلات، ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل عند الصائمين والمرهقين.

التمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم، ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم، وأليافه تكافح الإمساك، وأملاحه المعدنية القلوية تعدل حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى والمرارة، والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم، وإضافة الجوز واللوز عليه أو تناوله مع الحليب يزيد في مفعوله.
لقد وجد أن الرطب يحوي مادة مقبضة للرحم تشبه الأكسيتوسين، فتناول الرطب يساعد على خروج الجنين وتقليل النزف بعد الولادة، بما أن الرطب فيه مواد حافظة للضغط الدموي فهذا يساعد أيضاً على تقليل النزف، وكذلك عملية الولادة مجهدة مما يتطلب طاقة والرطب غني بالسكر الذي يعطي هذه الطاقة.

أما فيتامين (أ) الذي يحتويه التمر فهو يساعد على النمو، ويقي من العشى (عمى الليل)، ويساعد الجلد والأغشية الناعمة الرطبة التي تبطن الأنف والحلق على أن تظل سليمة. الفيتامين (ب) في التمر يحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويقي من توتر الأعصاب وانسداد الشهية، ويساعد على هضم الكريمائية والدهنية، ويحافظ على سلامة اللسان والشفتين والجفون، ويقي من البلاجرا (علة يصحبها طفح جلدي وضعف واضطراب الأمعاء والجهاز العصبي).

أما سكريات التمر فهي الجليكوز والليكولوز والسكاروز يمتصها الجسم ويتمثلها بسهولة فتصل سريعاً إلى الدم فإلى الأنسجة والخلايا في الدماغ والعضلات فتمنحها القوة والحرارة وهي
000078888

Les dattes sont une excellente source de fibres alimentaires.

Il est recommandé de consommer 20-35 grammes de fibres alimentaires par jour. Les fibres alimentaires présentent sous deux formes - solubles et insolubles. Chaque remplit une fonction utile.

Les fibres insolubles augmentent la vitesse à laquelle se déplace la nourriture dans le système digestif. Les fibres solubles peuvent aider à contrôler le diabète en réduisant des niveaux élevés de glucose dans le sang. Les fibres solubles ont également été trouvées pour aider à réduire le taux de cholestérol sérique, particulièrement indésirables lipoprotéines de basse densité (LDL).

Les dattes ont la plus forte concentration de polyphénols parmi les fruits secs.

Ils sont également l'une des meilleures sources naturelles de potassium. Le potassium est un minéral essentiel pour le corps en vue de maintenir des contractions musculaires, y compris le muscle cardiaque vital. Le potassium est nécessaire pour maintenir un système nerveux sain et ainsi d'équilibrer le métabolisme du corps.

Comme le potassium n'est pas stocké dans le corps, et beaucoup à perdre dans la sueur, il doit être continuellement renouvelée. . Une augmentation d'environ 400 mg de l'apport en potassium a été associée à une réduction de 40% du risque d'accident vasculaire cérébral. Ce qui revient à peu près à une portion quotidienne supplémentaire de dattes.

Les dattes contiennent également une variété de vitamines du complexe B - thiamine, riboflavine, niacine, vitamine B-6 et l'acide pantothénique. Ces vitamines ont une variété de fonctions qui aident à maintenir un corps sain - à métaboliser les glucides et maintenir la glycémie, les acides gras de l'énergie, et ils contribuent à faire de l'hémoglobine, les globules rouges et blancs.

Les dattes contiennent aussi du magnésium qui est essentiel pour le développement des os en bonne santé et pour le métabolisme énergétique et du fer qui est essentiel à la production de globules rouges. Les globules rouges transportent tous les nutriments aux cellules dans tout le corps.

4
VALEURS NUTRITIONNELLES

Chemical Composition (dry basis) of Deglet Nour flesh

Dry matter a 86.42± 0.75
Protein a 1.71±0.08
Fat a 0.40±0.11
Total sugars a 88.02±0.60
Fructose a 16.54±0.34
Glucose a 19.85±0.60
Sucrose a 51.14±0.19
Ash a 1.78±0.10
Potassium b 774.71±17.74
Calcium b 25.05±6.82
Sodium b 5.79±0.31
Magnesium b 50.26±9.42
Iron b 1.33±0.23
pH  5.45±0.02
aw  0.67±0.01

(a): g1100g dry weight basis ; (b) : mg/100g dry weight basis